دار المعارف التعليمية

دار المعارف التعليمية

ثقافى تعليمى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلا من جديد يا زائر آخر زيارة لك لمنتدى دار المعارف التعليمية كانت في
آخر عضو مسجل أحمد موسى فمرحبا بك ، نورت منتدى دار المعارف يا لوول


شاطر | 
 

  أخى . . الإنسان " نصوص " السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أشرف على
Admin


المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 25/03/2010

مُساهمةموضوع: أخى . . الإنسان " نصوص " السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز   الأربعاء مايو 23, 2012 11:15 am

أخى فى العالم الواسع .......... فى المغرب والمشرق
أخى الأبيض والأسود .......... فى جوهرك المطلــــق
أمـــد يدى ، فصافحها .......... تجد قلبــى بها يخفــق
بحبك ياأخى الإنسان
لقــــد جئنا إلى الدنيـا .......... معـاً ، لنعيش إخوانـــا
ونسعد بالحياة معــــاً .......... أحبـــــــاءً وأعوانــــــاً
ولــــو شئنا أحلنا جنـةً .......... الفردوس دنيانـــــــــا
فهيا يا أخى الإنسان

الكلمــة معنـــاهــــــا الكلمــــة مضادهـــــا المفــرد الجمــــــــع
جوهر أصل – أساس أخى عدوى أخ أخوة / إخوان
المطلق العام – الشامل جوهر ظاهر العالم العوالم
أمدُ أقدم – أبسط تجد تفقد المغرب المغارب
صافحها سلـم عليها نعيش نموت المشرق المشارق
يخفق ينبض / يدق بسرعة شئنا أبينا / رفضنا جوهر جواهر
أعوان يعاون بعضنا بعضاً الواسع الضيق الانسان الأناسى
شئنا أردنا – وافقنا المطلق المحدود / الخاص الدنيا الدنا / الدنى
أحلنا حولنا – غيرنا جئنا غبنا الحياة الحيوات
جئنا حضرنا نسعد نحزن / نشقى الأبيض البيض
الفردوس أفضل مكان فى الجنة أحلنا أبقينا / ثبتنا الأسود السود / السودان
هيا أسرع المشرق المغرب عون أعوان
أمد حجب / أمنع جنة جنان / جنات
الدنيا الآخرة الفردوس الفراديس
أحياء أعداء
يخفق يهدأ


1- من كاتب هذا النص ؟ وما أهم أعماله ؟
كاتب النص ( عيسى الناعورى ) ، وهو شاعر فلسطينى نشر الرواية والشعر ، وعمل بالتدريس وأهم أعماله : طريق الشوك ، وأدب المهجر ، وأناشيد .
=========================================
2- من المنادَى فى البيتين الأولين ؟ الإنسان فى شتى بقاع الأرض مهما كان وطنه .
=========================================
3- ماذا طلب الشاعر من أخيه الإنسان ؟ أن يسارع ، ويسلم عليه حينما يمد الشاعر يده .
=========================================
4- بم يخفق قلب الشاعر ؟ بحب البشر جميعاً مهما اختلفت أوطانهم .

5- بين سبب مجىء البشر إلى الدنيا كما تفهم من الشاعر .
كى يعيشوا إخوة متحابين سعداء متعاونين .
=========================================
6- ما الذى سيحدث حينما يعيش البشر متحابين ؟ سوف يحولون دنياهم إلى جنة خضراء .
=========================================
7- بم ختم الشاعر قصيدته ؟
بدعوة أخيه الإنسان إلى مشاركته فى حياة يسودها الحب والتعاون والسعادة .

==============================================================================================================


1- ما الجمال فى قول الشاعر المشرق والمغرب ؟
هذا تعبير جميل حيث استخدم الشاعر لفظين متقابلين ليبين أنه يخاطب جميع بنى الإنسان دون النظر إلى الدين أو الوطن .
=========================================
2- لماذا استخدم الشاعر كلمتى الأبيض والأسود ؟
ليؤكد رغبته فى المساوة بين البشر وعدم التمييز فيما بينهم بسبب اللون أو الجنس او الدين .
=========================================
3- ماذا أفادت كلمة المطلق ؟
التأكيد على المبدأ العام الشامل الذى اتخذه الشاعر والذى يتمثل فى المساواة بين بنى البشر .
=========================================
4- ما الذى يعنيه الشاعر بقوله " معاً لنعيش اخوانا " ؟
يعنى الشاعر أن الهدف الأساسى من حياة الإنسان على الأرض هو العيش فى سلام ومحبة وتعاون .
=========================================
5- بين الجمال فى قول الشاعر " لو شئنا أحلنا " ؟
تعبير يؤكد استطاعة الإنسان أن يجعل الأرض جنة خضراء إذا توحدت نوايا البشر .
=========================================
6- معاً نحن قادرون على التغير . اذكر البيت الدال على هذا المعنى .
لو شئنا أحلنا جنة الفردوس دنيانا .
=========================================
7- لماذا ختم الشاعر قصيدته بكلمة هيا ؟
يحث بنى الإنسان على قبول دعوته إلى المحبة والاسراع فيها .
=========================================
8- اذكر مما تحفظه آية قرآنية تدعو إلى المساواة بين البشر .
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ(13) } ( الحجرات : الآية 13 )

تدريبات
أخى فى العالم الواسع .......... فى المغرب والمشرق
أخى الأبيض والأسود .......... فى جوهرك المطلـــق
أمـــد يدى ، فصافحها .......... تجد قلبــى بها يخفــق

أ- أكمل :
جمع ( أخ ) ............. - مضاد ( جوهرك ) ..............

ب - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- مرادف " جوهرك " ( اصلك – أساسك – كلاهمـا صواب )
2- جمع " الأسود " ( السود – السودان – كلاهما صواب )
3- مضاد " المطلق " ( العــــام – الشامــــل – المحــــــدود )
4- جمع " العالم " ( العلــــوم – العلمــــــاء – العوامـــل )
5- كاتب النص شاعر ( مصـــــرى – أردنــــى – فلسطينى )
ج- من المنادِى ؟ ومن المنادَى ؟
د- ماذا يقصد الشاعر بقوله : فى جوهرك المطلق ؟
ه- بم أمر الشاعر فى البيت الثالث ؟ وما النتيجة المترتبة على ذلك ؟
و- لماذا استخدم الشاعر كلمتى المشرق والمغرب ؟
د- أعرب ما تحته خط .

لقــــد جئنا إلى الدنيـا .......... معـاً ، لنعيش إخوانـــا
ونسعد بالحياة معــــاً .......... أحبـــــــاءً وأعوانــــــاً
ولــــو شئنا أحلنا جنـةً .......... الفردوس دنيانــــــــــا
أ- أكمل :
مضاد ( تسعد ) ........... ، جمع ( الفردوس ) ............ ، مفرد ( أحباء ) ..............

ب - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- مضاد " أحلنا " ( ضيعنا – أبقينا – حفظنا )
2- كلمة " جنة " ( فاعل – مفعول به – خبر )
ج- أعرب ما تحته خط .
د- اشرح الأبيات السابقة شرحاً أدبياً كاملاً .
هـ- هات من الآبيات موطناً جمالياً . ووضحه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m3arf.ibda3.org
 
أخى . . الإنسان " نصوص " السادس الابتدائى ترم أول شرح مميز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار المعارف التعليمية :: المناهج الدراسية المرحلة الإبتدائية :: السادس الإبتدائى :: اللغة العربية :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: